أمنيات

سمارا نوري

في داخل كل أنسان الكثير من الأماني والآمال، بعضها سهل المنال كالخروج في فسحة أو زيارة صديق أو تغيير قطع الاثاث في البيت، وبعضها يمكن الوصول اليه بالعمل الشاق والجهود المستمرة والارادة القوية والأيمان بتحقيقها، ولكن هناك أمنيات يتعسر علينا أدراكها ولا تطولها مقدرتنا ولكنها دومآ في أذهاننا لاتفتأ ان تخفتي حتى تظهر مرة أخرى.

تمنيت لو تختفي مقاهي الشيشة في كل البلدان العربية لأنها ظاهرة غير حضارية، وبرمجة ذهنية غير مباشرة للناشئين والاطفال، وأزعاج لمن يجلس على طاولة وعليه أن يستنشق الدخان بجميع النكهات من الشيش المجاورة.

تمنيت ان أحضر برنامجآ عالميآ مقتبس من برنامج عربي وليس العكس! البارحة شاهدت برنامج جديد على أحدى القنوات العربية وهو النسخة العربية للبرنامج الأمريكي الشهير “ذا داكتورز” بأطباء من الدول العربية ولكن بنفس الأسم وباللغة الأنكليزية!

تمنيت حصر محلات الأكل السريع الى عدد محدود جدآ، لترجع ثقافة الطعام البيتي في كل أسرة، وتتحمل الأمهات مسؤولية أعداد وجبة صحية وشهية لاتمحى من الذاكرة. لايستحق أولادنا هذه الوجبات الرديئة بسبب قلة الوعي و الأهمال.

تمنيت حاكمآ عربيآ شامخآ، مثقفآ، يصلح أن يكون قائدآ، في جميع بلداننا العربية والاسلامية، شبعنا وتشبعنا من ظلم الحكام وقصص فسادهم وماصرنا اليه بسبب خياناتهم واستسلامهم.

تمنيت أن يدمن الناس على قراءة الكتاب وحمله الى كل مكان كما هو الحال في الدول المتقدمة، وأن يحل محل ظاهرة الجوال المرضّية فيتفقد الكتاب كل دقيقتين بدلا من الموبايل، وان تنتشر المكتبات و محلات الكتب في كل مكان حتى يدمنها الناس وتصبح حاجة أساسية في حياتهم.

تمنيت أن يتابع أولادنا معنا أي مسلسل أو برنامج عربي، يستطيعوا فهمه والتفاعل معه كبقية أطفال العرب وكما كنا في بيتنا نتكلم ونتشارك جميعآ بنفس اللغة، يالها من ضريبة يدفعها كل مهاجر او متهجر وأقصد به الذي يسكن بلده ولكنه هجر أصله وتنكر للغته، وماأكثرهم اليوم في عالمنا المعلول.

تمنيت ان تعامل الهواتف الجوالة معاملة رخصة قيادة السيارة وما لها من شروط وجزاء، لاتمنح الا لمن يجتاز السن القانونية ليكون راشدآ ومسؤولا عن اختياراته وتصرفاته، وأن يعيش الأطفال والمراهقين حياة نقية من غير تشويش ولا تخريب.

تمنيت أن يعيش العالم بدون حروب ولامكائد ولاصراعات تفتك بالناس وتثير الاضغان وتملأ القلوب حقدآ وألمآ وحسرة.

تمنيت لو يتستطيع كل أنسان ان يعيش بوطنه كريمآ معززآ من غير هجرة ولا ترحال.

تمنيت ان يتعرف الناس الى خالقهم من غير جحود ولانكران.

طويلة هي قائمتي، قد تكون حلمآ أو نرجسية أو ضربآ من الخيال ولكن لن يستطيع أحد ان يمنعنا من التمني، “ولكل منالٍ غالٍ ثمن .. ولكل أمنية مبلغا وهدفا .. ولكل طريق اليها نتخذ سببا .. والى الله يرجع الأمر كله”

Advertisements

9 أفكار على ”أمنيات

  1. قطعا لن نختلف بأمانينا معك وسيتمنى أبنائنا في كبرهم العودة الى مانحن عليه… اليوم هو افضل من الغد ولقد أمنت بهذه الحقيقة

  2. كلام جميل جدا وخاصه اللغه والغربه والاطفال والتربيه في الغربه . اتمنى ان نرجع الى اوطاننا ونربي اطفالنا كما ربينا . امييييييييييين

  3. بوركت ياسمارة على هذا السرد الرائع لقائمة الامنيات … وعلى ما اعتقد هي امنيات العديد منّا. لكن هي امنيات، وكم من الامنيات تتحقق؟ لنتأمل خيراُ.

  4. عزيزتي سمارة اتفق معك في امنياتك مئة بالمئة ولكن بالنسبة لأطفالنا فلا نستطيع ان نلوم غير انفسنا فقبل سنوات الم تكن أمنيتنا ان نجلبهم لعالم الغرب بحجة ضمان مستقبلهم ودراستهم وتوسيع افاقهم ؟ وها نحن ندفع الثمن فلاهم أصبحو اجانبا ولم يبقو عربا ونريدهم ان يكونو مثلنا في تفكيرنا ولغتنا وتقاليدنا وهم يسبحون ببحر الغرب وتتلاطم بهم أمواجه يمينا ويسارا … أظن ان علينا ان ننسى هذه الأمنيه ونضحي بها في سبيل تحقيق التوازن النفسي لقرة أعيننا وأخيرا فان أمنيتي هي ان يستطيع أولادي قراءة مقالاتك وفهمها ولكن ليس كلما يتمنى المرء يدركه ….
    تحياتي لك وأنشألله تحقيق جميع الأماني

  5. ندى اسعدتني مشاركتك واحييك على كلماتك .. اما بالنسبة لهذه الامنية:فنعم نحن غُصبنا على الرحيل ولم يكن لناواولادنا حيلة ولكن لن يكون الثمن “هم” مقابل ارض لن تكون وطنآ وجنسية مزيفة .. اولادنا اثمن بكثير وعليهم ان يعرفوا الحقيقة فيما حصل لهم ولنا من ظلم وابادة وتهجير .. لن يعيش اولادنا اسوياء بدون التعرف الى اصولهم والانتماء الى جذورهم .. وما نحن فيه الا محنه مؤقته مهما طالت .. لازال هناك امل عظيم في اولادنا ليغيروا العالم وينصروا الحق .. وستتحق هذه الامنية رغمآ عن كل مستحيل .. وانا مؤمنه بهذا ولست متمنية .. خالص تحياتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s