الإسلام ماهو؟

الإسلام ماهو؟
الإسلام ماهو؟ by مصطفى محمود
My rating: 5 of 5 stars

هذا هو الاسلام الذي عرفته وآمنت به.

الاسلام الذي جعلني بقوة الجبال وكبريائها في عزته وشموليته وحقائقه.

الاسلام الذي جعلني في حالة حب لاتنتهي وحب لايتبدل ولايتغير ولا يموت حتى بعد الموت.

الاسلام الذي بحثت عنه بين المسلمين احاول جاهدة ان اجد ولو بصيصآ منه .. وصفه دكتور مصطفى محمود بين جنبات كتابه الصغير بكل نقاء وشفافيه وصدق وجمال.

أسلام لايمكن ان تخطآ من اعتنقه او يفوتك النور الذي يسكنه .. نور يلامس روحك وان لم تلتق به .. نور يجعلك تحب ذلك الشخص حبآ نابعآ من حب اعظم واكبر.

الاسلام ماهو؟

ببساطة شديدة هو حالة قلبية وأحساس عميق ومشاعر فياضة.

ان لم تشعر بها .. أن لم تفهمها .. أن لم تمر بها ولو للحظات بسيطة فأعلم انما أسلامك ليس الا هوية او عادة او مجرد كلمة او وظيفة او انتماء قبلي او أرث بالي لاقيمة له.

وكل مابعده من صلاة وصوم ونسك وعبادة ونافلة وجهاد ومعاملة وعمل ودراسة ووظيفة .. ومظهرك وكلامك وشخصيتك وأصدقائك وتهافتك واهتماماتك وخواطرك وروحك .. وكل ادوار الحياة بكل تفاصيلها الدقيقة انما هي فيض من تلك الحالة القلبية والمشاعر الصادقة التي اسمها الاسلام.

لو قرأته مرارآ وتكرارآ ما مللت ولاضجرت ولن يستطيع اي من كان ان يتكلم عن ملك الملوك بقلم عادي واحساس مبهم .. لابد ان يكون ممن وهبه الله عبقرية ومقامآ لكي يخوض في هذا الحديث.

رحمك الله وجعلك في عليين .. ووفقنا الله لما وفقك له

View all my reviews

Advertisements

10 أفكار على ”الإسلام ماهو؟

  1. جميييل هذا الرجل معظم كتبه إن لم تكن كلها رائعة 🙂

  2. Reminds me of the Sufism, it is all about what in your heart, love peace and beauty. Sufi scholars have defined Sufism as “a science whose objective is the reparation of the heart and turning it away from all else but God”. Alternatively, in the words of the Darqawi Sufi teacher Ahmad ibn Ajiba, “a science through which one can know how to travel into the presence of the Divine, purify one’s inner self from filth, and beautify it with a variety of praiseworthy traits

  3. الحب هو الجناح الذي يطير به الإنسان المادي الثقيل في الأجواء..ويصل من السمك إلى السماك..ومن الثرى إلى الثريا (جلال الدين الرومي)

  4. لااعرف كثيرآ ياصديقتي الغالية بالمسميات ولكني متأكدة لحد اليقين ان الاسلام دين قلب وعقل .. ان عرفه القلب فلن يضيعه العقل ابدآ .. شيء يجعل لكل صغيرة وكبيرة في الحياة معنى وغاية .. وبه وحده تصبح الحياة والكون والانسان كتاب مفتوح يسهل قراءته بمتعة وشوق وحب عظيم.

  5. سأقرأ الكتاب و أرى إن كان يطفئ ظمأي ….
    ساعود بعد القراءة – إن قُدر لي ذلك – لإبداء رأيي
    بارك الله فيك ِ و بك ِ ..

  6. جميع كتب د. مصطفى محمود تستحق القراءة ولست مبالغة لو قلت لك هناك كتب تستحق الحفظ مثل هذا الكتاب وكتاب الاسلام بين الشرق والغرب لبيجوفيتش (مراجعته على المدونة) وكتب محمد الغزالي وانصحك جدآ بقراءة كتاب جديد وخطير اسمه آذان الانعام.

  7. رائع بنتظر رأيك ومراجعتك .. لازلت في الفصول الاولى واتوقع ان اكتب مراجعة مميزة له.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s