جنوب الحدود غرب الشمس

جنوب الحدود غرب الشمس
جنوب الحدود غرب الشمس by Haruki Murakami
My rating: 4 of 5 stars

مرة ثانية مع هاروكي موراكامي بعد كافكا على الشاطي.

بغض النظر عن القصة وتفاصيلها فأنها قد تجاوزت لغة الكتابة والتأليف الى لغة المشاعر والوجدان في تفاصيل يصعب على الانسان مواجهتها والاعتراف بها في أغلب الاحيان فكيف بكتابتها وسردها بشكل مثير للمتعة والاعجاب.

وبعيدآ عن الاحكام واختلاف الثقافات يبقى الانسان لغزآ محيرآ لدرجة التعقيد يستعصي عليه فهم نفسه والاحداث والاقدار والمجريات التي تؤلف بالاخر قصة حياته التي تبدو لوهلة وكأنها مفصولة عنه وانه مجرد متفرج مسجون داخل فقاعة ينظر اليها بأستغراب ودهشة وهي تمر أمام ناظريه عبر تلك الفقاعة كشريط سينمائي مثير.

وكل من حولك مجرد شخصيات تلعب ادورآ في حياتك ولكن لاقدرة لها على الاقتراب او الدخول الى تلك الفقاعة.

ولذلك اعجبني موقف زوجته التي تفهمت حبه لامرأة أخرى ولم تحكم عليه او تحاسبه لانها كانت تفكر فيه كأنسان ومشاعر وليس كزوج وحقوق وهي مرحلة لايستوعبها الا قليل جدآ من البشر.

علي أن أعترف بأنه على قدر استمتاعي بها الا انها جعلتني أعيش اجوائها الحزينة وكأنها جزء من حياتي ولم أصدق متى أنتهي منها لانفك من الضيق الذي سببته لي.

View all my reviews

Advertisements

2 thoughts on “جنوب الحدود غرب الشمس

  1. الغور في أعماق النفس البشرية في أغلب الأحيان يؤدي إلى القلق والحزن وكذلك في العلاقات الإنسانية سواء الأسرية أو غيرها وقد نستخدم فيها الحب أو المحبة لوصف أو الإستشعار بها لكن حتى هذين الإصطلاحين نكتشف في مرحلة لاحقة أو متأخرة أحيانا تحتوي ضمنا حقوق وواجبات ومصالح وفي كل مرحلة تمر يزداد توجه الإنسان نحو الأنا وعندما يتألم ويتسائل الإنسان يكون الجواب هذه سنة الحياة. ..من كثرة إستخدام هذه الكلمات الحب المحبة بين الجميع لم أعد أطمأن لها وهي تتحرك على محور الزمن بل أحب إستخدام تردد الروح وتقاربه في تحديد إتجاه كل العلاقات مع الزمن..

  2. أعدت قراءة التعليق عدة مرات ولازلت غير متأكدة من الوصول الى المعنى الصحيح.
    أتفق معك في الاعتماد على الروح في تحديد ملامح العلاقة مع اي انسان لانك في الاخر غير مجبر على تكوين روابط روحية مع اي شخص او بالاحرى هو امر يكاد يكون خارج عن السيطرة ولاتفسير له .. فترى روحك تنجذب لاشخاص وتنفر بشدة واحيانآ بلا سبب مقنع من آخرين.
    ولكن تطبيق هذه النظرية على العلاقات الاسرية غير ممكن لان هناك حقوق وواجبات مفروضة رغما عن ترددات الروح وميولها.
    في الاخر تبقى العلاقات الانسانية بكل مستوياتها سبب حزن الانسان وابتلاءه ومعظم مشاكل البشر في كل القارات سببها الانسان اولا ثم طبيعة العلاقة ثم الظروف المحيطة.
    لاادري ان استطعت ان اوصل فكرتي مع خالص تحياتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s